القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير حول مقرر كتابي في اللغة العربية والجديد في الاجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي

 تقرير حول مقرر كتابي في اللغة العربية والجديد في الاجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي.

طبعة شتنبر 2020.




أفضل الصلاة والسلام على ملاذ الورى وشفيع الأنام محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وبعد: 

      يشرفني أن أقدم لكم تقريرا يشمل مجموعة من الملاحظات، التي تم رصدها بعد اطلاعنا على مقرريْ المستوى السادس ابتدائي" طبعة 2020( كتابي في اللغة العربية والجديد في الاجتماعيات).

 ملاحظات حول مقرر كتابي في مادة اللغة العربية .

مكون القراءة:

        بعد اطلاعي على مُجمل النصوص القرائية التي تضمنها مقرَّر "كتابي في اللغة العربية"  وجدتها طويلة، الأمر الذي يحول دون أن يستوعبها المتعلم في إيقاع زمني مدته 30 د أو أقل حسب الظروف الوبائية التي يمر منها وطننا.

        أما فيما يخص النصوص الشعرية، لدي ملاحظة حول النص، الصفحة 200 "الكل إخوان"، حيث ألفيت أن النص لا يحكمه أيُّ إيقاع شعري، وهو عبارة عن جُمل متراصة جافة، لا تنمي الجانب الجمالي لدى المتعلم، إضافة إلى أن النص يعالج إحدى المواضيع التي لا تناسب المرحلة العمرية للمتعلم ألا وهي موضوع "الإرهاب" وبالتالي، يُستحسن تجنب مثل هكذا مواضيع، واختيار قصائد أكثر جمالية من حيث الإيقاع الداخلي، وأكثر ملاءمة للمرحلة العمرية للمتعلم، شكلا ومضمونا.

مكون الصرف والتحويل: 

        أرى أن دروس مكون الصرف والتحويل طويلة جدا، ولا تتناسب والمدة الزمنية المخصصة( 30 د)،  إضافة إلى أن معظم الاستنتاجات ناقصة، ولا تقدم خلاصة عامة حول الدرس الذي تم تقديمه، ناهيك عن أخطاء جاءت في بعض الاستنتاجات، مثلا درس: "تصريف الفعل الصحيح" ورد في القاعدة، الصفحة 11، "عند تصريف الفعل الصحيح المضعف يُفك تضعيفه في الأمر مع ضمير المؤنث الجمع( هن)" 

والصواب "أنتن" وليس "هن" لأن الضمير الغائب لا يخاطب في الأمر. 

         كذلك درس "تصريف الفعل المعتل( المثال والأجوف)"، قد ورد في مرحلة أطبق، في التمرين الأول، الصفحة:  27

 " أحاول الجملة إلى الأمر مع الضمائر(...) " "قل خيرا دائما او اصمت"

يجب إعادة صياغة السؤال، بشكل يناسب المطلوب، حيث أن الجملة في صيغة الأمر، وبالتالي، يمكن أن يتضمن المطلوب تحويل الجملة إلى الماضي أو المضارع، إضافة إلى السؤال الثالث في نفس الصفحة، طُلب من المتعلم استخراج من النص جملة توافق الترسيمة، ( فعل مثال، فاعله، جار ومجرور) إلا أن النص لا يتضمن جوابا يناسب الترسيمة!!!

مكون التراكيب: 

          جلُّ دروس التراكيب، أجدها جيدة، وتتناسب والغلاف الزمني المبرمج، لكن بعضها تخللته أخطاء، تجعل المتعلم في ارتباك كبير، وتضعه أمام تناقض بين ما جاء في الدرس والقاعدة، مثلا في درس إعراب الجمع المذكر السالم، حيث ورد في الكتاب في حصة تمرير الدرس، كلمة " مجانين" على أنها جمع مذكر سالم، علما أنها جمع تكسير، وتتغير صورة مفردها عند الجمع، وهذا يجعل المتعلم في حيرة كبيرة، إضافة أن معظم الدروس، لا تتضمن أمثلة إعرابية، فإن وُجِدت، لا تغني متطلبات المتعلم الإعرابية، إضافة إلى ورود خطأ في إعراب الأفعال الخمسة ضمن التطبيقات الكتابية، الصفحة 56 التمرين 6، " فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لأنه من الأسماء الخمسة"

والأصوب، "لأنه من الأفعال الخمسة" أما الأسماء الخمسة، ترفع بالواو وتنصب بالألف، وتجر بالياء، إضافة إلى درس "إعراب الجمع المذكر السالم"، حيث ورد في الجدول، الصفحة 108، كلمةَ "مجانين" على أنها جمع مذكر سالم، وطُلب من المتعلم إعرابها إعرابا تاما، بينما الكلمة ليست جمع مذكرٍ سالما، رغم انتهائها بياء ونون، إنما تدل على جمع تكسير، على صيغة منتهى الجموع، بعد أن تغيرت صورة مفردها"مجنون"

 هذا إضافة إلى خطأ في الإعراب، تضمنته جملة في تمرين التطبيقات الكتابية، ضمن درس "إعراب المثنى"، التمرين الخامس، الصفحة 96، يتضمن الموقع معلومتين صحيحتينِ.

أُعْرِبت كلمة" صحيحتين" على أنها نعت تابع لمنعوته في الجر، وعلامة جره...

والصواب: نعت حقيقي، تابع لمنعوته في النصب، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.


مكون الإملاء: 

        أجد أن دروس الإملاء جيدة ومناسبة، خصوصا أنها موزعة بشكل يجعل التلميذ يضبط قاعدة الدرس جيدا، فهما وتطبيقا، إلا أنني أرى نقصا في مضامين حصص تصفية الصعوبات الإملائية المُدرجة ضمن حصص الإملاء، وهذه المضامين، غالبا لا تعالج ما درسه المتعلم، مثلا، الصفحة: 110، نجد أن الأنشطة لا تتضمن البتة ما درسه المتعلم في الأسبوع الرابع، ضمن الوحدة الثالثة لمكون الإملاء، وهذا الأمر يتعلق بدرس الإملاء: "الألف اللينة" 

مكون التعبير الكتابي: 

        أجد أن بعض الدروس أكبر من مستوى المتعلم، مثلا، درس "كتابة مقال"، إضافة إلى مجموعة من الدروس، التي تجعل المتعلم يبتعد عما ألفه في الإنشاء، من عناصر الموضوع: مقدمة، عرض، خاتمة، مثال لهذه الدروس: "بطاقة معلومات، كتابة إرشادات عن الإنترنيت..."

           وأقترح توظيف دروسا تعبيرية، يوظف فيها المتعلم عناصر التعبير الكتابي، لأن أغلبية الامتحانات المحلية والإقليمية، التي يتم وضعها، تتناول مواضيع من مقدمة وعرض وخاتمة.

            كما أقترح أيضا، توظيف جنسا واحدا من الأجناس المقترحة في كل مجال؛ حتى يُتاح للمتعلم الضبط الجيد، دون الضياع في صحارى الكم. 

 التواصل الشفهي: 

          أرى أن مكون التواصل الشفهي، مكون جيد، حيث قدم قيمة مضافة لمادة اللغة العربية، وجعل المتعلم يحاول جاهدا أن يضع تلخيصا للمسموع، بعد أن تلقى النص قراءة وشرحا، وهكذا نضع المتعلم في انغماس لغوي، يجعله يثري معجمه، ويهذب أسلوبه، ويقوي ملكة التواصل لديه...

مقرر الجديد في الاجتماعيات: 

1- أجد أن الدروس مكثفة، وكثيرة المضامين، لا تتناسب وعدد الحصص المقترح؛ 

2- عدم ملاءمة بعض الدروس لمستوى المتعلم؛ 

3- بخصوص مادة الجغرافيا، أجد أنها مكثفة، وكثيرة الخرائط، وبالتالي، المدة الزمنية المبرمجة، وهي 30 دقيقة، غير كافية؛ مما يحول دون استكمال جميع أهداف الدرس، جراء ما تشهده البلاد من وباء.

4- بعض الدروس في مادة التاريخ، تتضمن أخطاء تاريخية، كما جاء في درس المرابطين، حيث، نقلوا أنهم شنوا الحرب على السودان لحملهم على الإسلام؛ 

5- أما بخصوص دروس مادة التربية المدنية، فإني أجدها تلائم المتعلم من حيث مضامينها، والتي تدعو إلى ترسيخ مجموعة من القيم الإيجابية. 

ملاحظة: 

الملاحظات التي دلوت بها أعلاه، هي ملاحظات شخصية، قد أصيب فيها وقد أخطئ، فإن وُفِّقْتُ فمن الله تعالى، وإن أخطأت فمني ومن الشياطن.

والسلام عليكم ورحمة منه تعالى وبركاته. 



رابط قناتنا على اليوتيوب: 

اضغط هنا

رابط صفحتنا على الفايسبوك: 

اضغط هنا 


إعداد وتقديم: ذ. مصطفى ورنيك .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع